تعرف على الأمن السيبراني داخل المملكة العربية السعودية


تعرف على الأمن السيبراني داخل المملكة العربية السعودية

الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة، (بالإنكليزية: (SFCSP) Saudi Federation for Cyber Security and Programming )، 


هو منظمة وطنية تحت مظلة اللجنة الأولمبية السعودية. يسعى لبناء قدرات محلية واحترافية في مجال الأمن السيبراني والبرمجة بناءً على أفضل الممارسات والمعايير العالمية. للوصول بالمملكة العربية السعودية إلى مصاف الدول المتقدمة في صناعة المعرفة التقنية الحديثة.ترتبط بمقام خادم الحرمين الشريفين، يرأس مجلس إدارتها معالي د. مساعد بن محمد العيبان، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء السعودي.

الرؤيةعدل

الريادة في الإبداع والابتكار في مجال الأمن السيبراني والبرمجة إقليمياً ودولياً.

الرسالةعدل

بناء قدرات وطنية واحترافية في مجال الأمن السيبراني والبرمجة من خلال التوعية والتأهيل والدعم المبني على أفضل الممارسات والمعايير العالمية

الأهدافعدل


رؤية المملكة العربية السعودية 2030يهدف الاتحاد إلى تعزيز حماية الشبكات وأنظمة تقنية المعلومات وأنظمة التقنيات التشغيلية ومكوناتها من أجهزة وبرمجيات، وما تقدمه من خدمات، وما تحويه من بيانات، مراعية في ذلك الأهمية الحيوية المتزايدة للأمن السيبراني في حياة المجتمعات، ومستهدفة التأسيس لصناعة وطنية في مجال الأمن السيبراني تحقق للمملكة الريادة في هذا المجال انطلاقاً مما تضمنته رؤية المملكة العربية السعودية 2030.وتتلخص الأهداف فيما يلي:

  • تعزيز الأمن السيبراني للدولة.
  • حماية مصالح المملكة الحيوية.
  • حماية أمن المملكة الوطني.
  • حماية البنى التحتية الحساسة في المملكة.

الأولوياتعدل



الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجةأولويات الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة هي[2]:

  • استقطاب الكوادر الوطنية المؤهلة والطموحة وتأهيلها وتمكينها.
  • بناء الشراكات مع الجهات العامة والخاصة.
  • تحفيز الابتكار والاستثمار في مجال الأمن السيبراني.
  • الإسهام في تحقيق نهضة تقنية تخدم مستقبل الاقتصاد الوطني للمملكة.

دور الاتحادعدل

يتمثل دور الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة في:

  • تعزيز حماية الشبكات.
  • تعزيز حماية أنظمة تقنية المعلومات.
  • تعزيز حماية أنظمة التقنيات التشغيلية ومكوناتها من أجهزة وبرمجيات، وما تقدمه من خدمات، وما تحويه منبيانات.
  • مراعاة الأهمية الحيوية المتزايدة لتخصصها.
  • التأسيس لصناعة وطنية في مجال الأمن السيبرانيتحقق للمملكة الريادة في هذا المجال.
  • أن تكون المرجع الوطني للمملكة في شؤون تخصصها.
  • حماية مصالح المملكة الحيوية وأمنها الوطني، والبنى التحتية الحساسة فيها.

المؤتمرات وورش العملعدل

إقامة الأنشطة والبرامج التي تساعد في زيادة وعي المجتمع بأهمية الأمن السيبراني والبرمجة، وتشجيع ودعم الشباب للاحتراف في هذه المجالات.

الورشة التحضيرية الأولىعدل

حرص القائمين علـى الاتحاد السـعودي لألمن السـيبراني والبرمجة بأن يكـون الاتحاد مبنيـا علـى تطلعات المجتمع المحلي، ومنفتحا على اراء واقتراحات المتخصصيــن السعوديين، فقد تم عقد الورشة التحضيرية الأولى، بتاريـخ 30 ربيـع الأول 1439 هــ، والموافـق 18 ديسمبر 2017 م، فـي فنـدق الانتركونتيننتال، فـي الريـاض.

وكان الهدف من هذه الورشة هو استقصاء آراء ومقترحات المتخصصين السعوديين في استشـراف مسـتقبل الاتحاد، وتأسـيس المعالم الرئيسيـة لانطلاق الاتحاد. وتركزت محاور الورشة على المنطلقات الرئيسة لبناء استراتيجية الاتحاد وذلك من خـلال عــرض مقترحات أهم المنطلقات الاستراتيجية والمتضمنة لـ: تعريف الاتحاد،والرؤية، والرساله ، والأهداف، والمبادرات، والهوية والشعار، والهيكل التنظيمي.

وتم كذلك التطـرق إلى محاور أخرى كالفعاليات، والتعليم والتدريب، ونظام العضوية. إضافة إلى مقترح لعقـد لقـاء موسـع يدعى إليه خبـراء محلييـن وعالميين يتم فيه مناقشـة أهـم التجـارب العالمية فـي بناء المنظمات المشابهة وبناء القدرات المتخصصة. وقد حضر الورشـة ما يزيد عن 100 مشارك مـن خبراء أكاديميين وممارسين في مختلف القطاعـات الوطنيـة الحكوميـة والخاصـة، والذين أثروا محاور الورشة باقتراحاتهم البناءة وآرائهم السديدة، والتي تتناسق مع تطلعات القيادة في المملكة العربية السعودية في التحول إلى مجتمـع معرفـي واقتصاد تقني كما هو مرسوم في رؤية المملكـة 2030.

ويتضمن التقرير تفاصيل ما تـم مناقشـته فـي الورشـة، بالإضافة إلـى أهـم النتائـج التـي تم جمعهـا من خـال تحليـل الاستبيان الموزع علـى المشـاركين. وكذلك تم توضيح أبرز التوصيـات التي خلصت إليها نتائـج الورشـة. وفـي نهايـة التقريـر، تم إضافـة ما لحق تفصيليـة توضـح العديـد مـن جوانـب العمـل علـى الورشـة بما فـي ذلك النماذج التي تم اسـتخدامها قبـل وأثنـاء الورشـة، وملخـص نتائـج الاستبانات، وعينـات مـن الأخبار المنشـورة فـي الصحافـة عـن الورشـة.

التدريب والتطويرعدل

بناء وإطلاق المبادرات التعليمية والتدريبية المتخصصة للمساعدة في تأهيل وبناء الكفاءات الوطنية المتميزة.

المنافساتعدل

تنظيم وإقامة المسابقات والفعاليات وتشجيع روح المنافسة، بالإضافة إلى دعم وتأهيل الشباب للمشاركة في المنافسات المحلية أو العالمية المتخصصة في الأمن السيبراني والبرمجة.

أعضاء مجلس الإدارةعدل

يضم أعضاء مجلس إدارة الاتحاد للأمن السيبراني والبرمجة، كلاً من:

  • معالي رئيس أمن الدولة
  • معالي رئيس الاستخبارات العامة
  • معالي نائب وزير الداخلية
  • معالي مساعد وزير الدفاع.

رد فعلعدل

تأتي هذه الخطوة كرد فعل على الهجمات الإلكترونية المتكررة، وعمليات التخريب المتعمدة التي تستهدف الممكلة مؤخرًا مثل: فيروس “شمعون” على سبيل المثال. على أمل أن يكون للهيئة دورًا فعالًا في حماية أمن المملكة المعلوماتي، وتحقيق الأهداف المرجوة منها بشكل كامل